المغرب يحدث تشريعات مراقبة جودة الأعلاف

يستحدث المغرب معايير جديدة لمراقبة جودة الأعلاف الحيوانية، وسيتعين على المصدرين الروس تكييف الأعلاف مع المعايير المغربية، وعلى المستوردين مراقبة بعناية أن المنتجات المستوردة تلبي المعايير الجديدة للجودة والسلامة الصحية.

يقوم المغرب بتحديث التشريعات في مجال مراقبة الجودة والسلامة ووضع العلامات على الأعلاف لحيوانات المزرعة، المحلية والمستوردة، وفقا لمركز التصدير الروسي (REC ، VEB Group).

اعتبارا من ديسمبر، سيدخل مرسوم جديد حيز التنفيذ، والذي يقدم معايير محدثة في هذا المجال. حيث سيحتاج المصدرون الروس إلى تكييف منتجاتهم من أجل مواصلة تصدير الأعلاف إلى المغرب، وفقا للمصدر ذاته.

وفي يوليوز من هذا العام، أبلغت رسميا لجنة منظمة التجارة العالمية المعنية بالتدابير الصحية وتدابير الصحة النباتية بهذه التغييرات.

تحدد الوثيقة الجديدة الفئات الرئيسية لتغذية المزرعة وتفصل مصطلحات مثل “المواد الخام للأعلاف” و”المضافات الغذائية”.

يحتوي المرسوم على قائمة بالمكونات المحظورة للاستخدام، ومتطلبات تكوين الأعلاف. وسيتعين على المستوردين مراقبة بعناية أن المنتجات المستوردة تلبي المعايير الجديدة للجودة والسلامة الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، في غشت 2024، قدمت وزارة الفلاحة المغربية مشروعي لائحة تنظم سوق الأعلاف. يصف أحدهما قواعد تسجيل المواد المضافة المستخدمة في إنتاج الأعلاف لحيوانات المزرعة، والآخر ينظم عملية تجميع ونشر قائمة بالمواد الخام والتقنيات اللازمة لإنتاجها.

و يعتمد تسجيل المواد المضافة على طلب مقدم من المصنع أو المستورد أو الموزع إلى الهيئة الوطنية لسلامة الأغذية (ONSSA) في المغرب.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version