العام الثقافي قطر-المغرب 2024 يفتتح الجناح الثقافي المغربي في حديقة متحف الفن الإسلامي

ثــقـة تـيـفي

أعلن العام الثقافي قطر-المغرب 2024، الاثنين، عن الافتتاح العام لجناح دار المغرب، وهو مساحة ثقافية مؤقتة في حديقة متحف الفن الإسلامي تحتفي بالتراث الغني والإبداع المغربي.

الجناح جزء من برامج العام الثقافي قطر-المغرب، تبلغ مساحته 1300 متر مربع مستوحى من قصر آيت بن حدو، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في المغرب، والذي يجسد جوهر تقنيات البناء الترابي التقليدية.

سيتيح جناح دار المغرب للجمهو، التعرف على الثقافة والتراث المغربي من خلال العروض الإعلامية والأنشطة الثقافية في الموقع.

ووفقا لبيان صحفي، ينقسم الجناح إلى أربع مناطق مواضيعية متميزة تقدم نظرة فريدة على تاريخ المغرب وثقافته ورؤيته للمستقبل.

الأول يسمى “أرض التقاء”، ويعرض المغرب كمفترق طرق للقارات والحضارات، حيث يتم الاحتفال بالحوار والتبادل بين الشمال والجنوب والشرق والغرب.

ويمكن الوصل إلى قسم “أرض النور”، من خلال فناء مغربي تقليدي في الهواء الطلق، ويدعو الزوار لتجربة الثراء الحسي والثقافي للبلاد في خمس مساحات فريدة تتميز بأرضيات بلاط الزليج التقليدية والأسقف الخشبية الشبكية التي تم تركيبها من قبل حرفيين من المغرب. كما سيتم عرض كنوز المغرب التسعة المادية و14عشر موقعا للتراث غير المادي معترف بها من قبل الإيسيسكو واليونسكو من خلال المنشآت السمعية والبصرية.

وفي “أرض التجمع”، عروض الفروسية التقليديةإلى مهرجانات الموسيقى الحديثة، تحتفل هذه المساحة الموضوعية بالروح الاحتفالية للمغرب. يؤكد دور المغرب كمضيف للأحداث العالمية، مثل COP22 وكأس العالم 2030 المقبلة، التزامه بالحوار الدولي عبر الاستدامة والرياضة.

وفي أرض الشغف، سيستمتع عشاق كرة القدم بالمساحة النهائية للجناح، المكرسة لحب المغرب العميق لهذه الرياضة.

يتتبع المعرض رحلة كرة القدم في المملكة من الأندية المبكرة إلى أدائها الرائع في كأس العالم FIFA قطر 2022، واستعداداتها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version