سيناتور أمريكي يكشف خلفيات تردد السعودية في التطبيع مع إسرائيل  

قال السناتور الجمهوري الأمريكي البارز ليندسي غراهام إن السعودية تريد ضمانا للحماية الأمريكية الكاملة مقابل الاعتراف بإسرائيل.

وقال غراهام لـ “مات فراي” من القناة 4 نيوز، إن السعودية تريد اتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة مماثلة لتلك التي مع اليابان وأستراليا.

وأضاف: “بعبارة أخرى، ستخوض الولايات المتحدة الحرب من أجل المملكة العربية السعودية”.

وشدد غراهام على أنه لن يكون من السهل إبرام مثل هذا الاتفاق لأنه يتطلب 67 صوتا في مجلس الشيوخ، مضيفا أنه أبلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل عام ونصف العام أنه سيكون “حملا ثقيلا، لكنني سأحاول”.

وردا على عدم رغبة إسرائيل في الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، الأمر الذي من شأنه أن يعيق اعتراف السعودية بإسرائيل، قال غراهام إنه ستكون هناك “دولة مستقلة ذات سيادة تسمى فلسطين مع ضمانات أمنية لإسرائيل للتأكد من عدم وجود 7 أكتوبر أخرى في المستقبل. ستكون أشبه بإمارة أكثر من كونها ديمقراطية”.

ثم يقوم ولي العهد السعودي ورئيس الإمارات العربية المتحدة بإعادة بناء غزة، “وسيصلحان السلطة الفلسطينية، وسيخلقان جيبا في فلسطين يمكنه العيش في سلام ووئام مع إسرائيل”.

“إذا لم تكن لديك خطة لليوم التالي، فستعود حماس … سوف يتجدد حزب الله وسيكون لديك 50 عاما من إسرائيل نصفها في الداخل والنصف الآخر في الخارج. لن يكون هناك تطبيع. لن يأتي أحد إلى هذه المنطقة للقيام بأعمال تجارية لأنها ستكون مشتعلة”.

 المصدر : (ميدل إيست)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version