اليونسكو تختار الدار البيضاء وورززات مدنا إبداعية

أعلنت منظمة اليونسكو أمس الثلاثاء، عن انضمام مدينتي الدار البيضاء و ورززات إلى شبكة المدن الإبداعية للمنظمة، تزامنا مع اليوم العالمي للمدن.

وذكرت اليونسكو، في بيان لها، أن المدينتين المغربيتين، بالإضافة إلى 53 مدينة أخرى انضمت مؤخرا إلى هذه الشبكة، تتميزان بالمكانة الممنوحة للثقافة والإبداع ضمن استراتيجياتهما التنموية، وبممارساتهما المبتكرة في التخطيط الحضري الذي يركز على الإنسان. 

واختارت المنظمة الأممية، الدار البيضاء مدينة إبداعية في مجال الفنون الرقمية بفضل المبادرات المتعددة الموجودة بالمدينة، ومدينة ورززات جنوب المغرب مدينة إبداعية في فئة الأفلام، بعد أن أصبحت قبلة عالمية للتصوير السينمائي. 

وقالت المديرة العامة لليونيسكو، أودري أزولاي، إن “شبكتنا للمدن المبدعة هي في طليعة الولوج إلى الثقافة وتعبئة الإبداع في خدمة المرونة والتنمية الحضرية”.

يشار أن المدن حديثة الانضمام مع شبكة المدن المبدعة، ستعمل مع أعضاءها لزيادة قدرتها على مواجهة تحديات تغير المناخ، واتساع فجوة التفاوتات، والتوسع الحضري السريع.

و أشارت المنظمة أنه من المتوقع أن يعيش 68 في المائة من سكان العالم في المناطق الحضرية بحلول العام 2050.

وفي هذا السياق ، قال إريك فالت، المدير الإقليمي للمكتب المغاربي لليونسكو: “أود أن أهنئ بحرارة مدينتي الدار البيضاء وورززات، اللتان تم تصنيفهما كمدن مبدعة لليونسكو، وسيكون بمقدورهما الآن عرض هذه العلامة الدولية بفخر”

 الجدير بالذكر، أن شبكة المدن المبدعة لليونسكو تأسست سنة 2004 لتعزيز التعاون بين المدن في جميع أنحاء العالم، وتضم 350 مدينة في أكثر من 100 دولة، تغطي سبعة مجالات إبداعية من ضمنها الصناعة التقليدية والفنون الشعبية، والفنون الرقمية، والتصميم، والأفلام، وفن الطبخ، والأدب، والموسيقى.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version