أزيد من 3 ملايين من مغاربة العالم زاروا الوطن الأم خلال 4 أشهر

كشفت وزارة الداخلية عن دخول 3 ملايين و165 ألف و328 مهاجر مغربي لزيارة الوطن الأم، وذلك بارتفاع قدره 37،2 بالمائة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 5 يونيو إلى غاية منتصف شهر شتنبر من سنة 2023، إلى جانب ارتفاع في عدد السيارات التي عبرت هذه السنة بنسبة 57،6 بالمائة مقارنة بسنة 2022.

وأوضحت الوزارة، في معطيات رسمية تضمنها تقرير لمنجزاتها برسم السنة المالية 2023، أنها قامت بالتنسيق مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبقية أعضاء اللجنة الوطنية المعنية لدخول أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وعودتهم إلى بلدان الإقامة وذلك من خلال خطة عمل مندمجة تساير ظروف الأزمة الصحية العالمية.

ومن جهة أخرى، تطرقت الوزارة بخصوص الآفاق المستقبلية في ميدان الهجرة، حيث أكدت أنه سيتم تدعيم التعاون جنوب ـ جنوب على مستوى القارة الإفريقية، ومواصلة العمل المشترك مع مختلف الشركاء بما فيهم الاتحاد الأوروبي الذي تربطه بالمغرب برنامج للتعاون المالي والتقني يمتد على فترة 2022-2027.

وأضافت الوزارة أنها ستحرص على دعم قدرات المصالح المختصة في محاربة الجريمة العابرة للحدود، وخلق شركات لمواكبة المجهودات التي تقوم بها المصالح المختصة من أجل تنزيل ناجع للاستراتيجية الوطنية في مجال الهجرة واللجوء.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version