بدء سريان الهدنة بين “حماس” وإسرائيل

بدأ سريان الهدنة الإنسانية التي توصل إليها الاحتلال مع حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بوساطة قطرية، يوم الجمعة 24 نونبر 2023، حيث ستستمر لمدة 4 أيام تشمل وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وسط ترقب لعملية تبادل الأسرى بين الجانبين.

ونقلت وكالات دولية، أنه مع دخول وقت الهدنة لوحظ توقف الطائرات الحربية للاحتلال الإسرائيلي بكافة أنواعها عن التحليق في سماء جنوبي القطاع، بعد أن كانت أصواتها لا تتوقف طوال أيام الحرب الـ49.

وينص اتفاق الهدنة المؤقتة بين حركة المقاومة الإسلامية “حماس” والاحتلال الإسرائيلي على أن تتوقف حركة الطيران في سماء مناطق شمالي القطاع عند الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (08:00 توقيت غرينتش) ولمدة 6 ساعات يوميا.

ورصدت عدة قنوات حركة كثيفة للفلسطينيين في الأسواق الشعبية والطرقات بمدينة دير البلح (وسط) في وقت مبكر من صباح اليوم في مشهد غير مسبوق قبل الهدنة.

كما توجهت جرافات وآليات لإزالة ركام بعض المباني بالمناطق الحدودية والمحاذية لمناطق التوغل الإسرائيلي، من أجل انتشال جثث قتلى عالقة منذ أيام وأسابيع تحت الركام بسبب صعوبة الوصول إليها.

وقبل ساعات من بدء الهدنة شن الاحتلال الإسرائيلي، قصفا عنيفا استهدف مناطق متفرقة في قطاع غزة، حيث قصفت زوارق حربية للاحتلال ساحل مدينة رفح، فيما سقط شهداء بينهم أطفال في قصف استهدف منزلا في مخيم النصيرات وسط غزة.

وبالتزامن مع ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، وقتلت امرأة جريحة وأصابت واعتقلت 6 آخرين، وذلك قبيل ساعات قليلة من بدء سريان الهدنة بين الاحتلال وحماس.

وبحسب ما أفاد به تليفزيون فلسطين على منصة تلغرام فإن “اقتحام قوات الاحتلال للمستشفى جاء عقب قصف ومحاصرة المستشفى وسط إطلاق نار مكثف، ما أسفر عن مقتل سيدة جريحة، وإصابة 3 آخرين، واعتقال مثلهم”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version