محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية يوم الأربعاء

أعلن عضو الكنيست الإسرائيلي عوفر كاسيف انضمامه إلى الدعوى التي أقامتها دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على غزة.  

واتهم عوفر كاسيف من حزب “الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة”، حكومة بنيامين نتنياهو بالدعوة إلى “التطهير العرقي” والإبادة الجماعية في ظل الحرب على قطاع غزة.

كما وقّع أكثر من 200 إسرائيلي، عريضة لدعم دعوى جنوب أفريقيا، سيقدمونها إلى محكمة العدل الدولية، حسب ما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت يوم الاثنين. 

وحددت محكمة العدل الدولية  يوم الأربعاء 11 يناير الجاري لعقد الجلسة الأولى للنظر بطلب محاكمة إسرائيل، وتتواصل في اليوم التالي.

وتتألف هيئة محكمة العدل الدولية من 15 قاضيا، ضمنهم القاضي المغربي محمد بنونة، الذي التحق بمحكمة العدل الدولية سنة 2006.

يذكر أن جنوب أفريقيا أقامت مطلع شهر يناير الجاري، دعوى قضائية ضد إسرائيل مكونة من 84 صفحة، وطالبت بإصدار أمر عاجل يعلن أن إسرائيل تنتهك التزاماتها في اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

فيما تخشى المؤسسة الأمنية والنيابة العامة في إسرائيل أن تنسب محكمة العدل الدولية لإسرائيل جرائم إبادة جماعية في غزة، وفق ما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية أول أمس الاثنين.

ويشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، وقد خلّفت حتى الآن أكثر من 22 ألف و835 شهيد و58 ألف و416 جريح، جلهم من النساء والأطفال. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version