غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تستنكر ارتداء المنتخب الجزائري أقمصة تحمل تصميما للزليج المغربي 

استنكر مكتب غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس ارتداء المنتخب الجزائري أقمصة تحمل صوار لتصميم الزليج المغربي بمقابلة بدوري كأس إفريقيا للأمم، مطالبا الجهات المختصة التدخل الفوري لوضع حد للسطو على الموروث المغربي الأصيل.

واستغرب مكتب غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، في بيان توصل موقع “ثقة تيفي” بنسخة منه، “تطاول الفريق الجزائري لكرة القدم مرة أخرى على الزليج المغربي، وإقدامه على ارتداء أقمصة تحمل زخارف من هذا الزليج خلال مواجهته المنتخب الأنغولي بدوري كأس إفريقيا للأمم”.

وعبر مكتب غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس عن احتجاجه وشجبه بشدة على ارتداء المنتخب الجزائري أقمصة تحمل صورا لتصميم الزليج المغربي، معتبرا هذا السلوك غير الأخلاقي فضيحة أخلاقية كبيرة وسرقة موصوفة.

وأشار البلاغ، إلى أنه رغم اعتذار شركة أديداس الألمانية، لصناعة الألبسة الرياضية، للمغرب على إثر طبعها صورا للزليج التقليدي المغربي على الأقمصة الرياضية للفريق الجزائري في مقابلة سابقة، بعد تأكدها من كون الحكومة المغربية سجلت تصميم الزليج المغربي كعلامة تصويرية لدى منظمة اليونسكو، “ها هي دولة الجزائر تضرب مرة أخرى بكل الأعراف الأخلاقية، وتعيد اختلاس زخارف الزليج التقليدي المغربي بدون خجل ولا حياء”.

وتابع أن هذا الاختلاس “ينم عن حقد دفين وانعدام الثقة واختلاس موروث حضاري للشعب المغربي الذي راكمه منذ قرون من الزمن، اعتقادا منها أن بناء الحضارة تكتسب بإلصاق صور على قميص، متناسية أن حرفة الزليج المغربي فن عريق امتزجت فيها الثقافة العربية والأندلسية والأمازيغية، وشكلت إرثا تاريخيا نبيلا، تشهد عليه القصور والمساجد والبنايات القديمة داخل وخارج المغرب”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version