معرض الرباط للكتاب يتوج الكونغولي ديباكانا مانكيسي بجائزة “أورنج”

توج الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بجائزة أورنج للكتاب بأفريقيا برسم سنة 2024، عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 من للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الرواية المتوجة بالجائزة، حسب كاتبها “مانكيسي” مستوحاة من أحداث حقيقية، وهي تغوص في أجواء برازافيل في الستينيات ما بعد الاستقلال وأيضا عن أفريقيا في المستقبل. 

أطلقت جائزة أورنج للكتاب في القارة الأفريقية سنة 2019 بالتعاون مع المعهد الفرنسي، وتمنح إلى رواية كتبت باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي، ونشرت من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

منذ إطلاقها، ساعدت على التعريف بالعديد من الكتاب الذين طبعت أعمالهم المشهد الأدبي الأفريقي، وعلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع الأدب في أفريقيا.

هذا، وترشح للجائزة في نسختها السادسة،  39 رواية تمّ تقديمها من طرف 29 دار نشر تنشط في 15 دولة، وتمّ اختيار أفضل الروايات من قبل 6 لجان قراءة متكونة من 100 قارئ متواجدة في كلّ من بوركينا فاسو وساحل العاج ومدغشقر ومالي وتونس.

بالإضافة إلى لجنة أفريقية مكونة من قراء من 15 دولة ناطقة باللغة الفرنسية، من المهتمين بالأدب والثقافة والمهنيين والنقاد والجامعيين، إضافة إلى مجموعة من القراء المهتمين بالأدب والرواية من الموظفين العاملين في مجموعة أورنج في هذه البلدان.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version