الأردن تحتفي بالسينما المغربية في  “ليالي الفيلم المغربي” 

تستضيف الأردن برنامج “ليالي الفيلم المغربي” في الفترة من 28 إلى 30 ماي الجاري في عمّان، بمبادرة من مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافية.

و يعرض المهرجان ثلاثة أفلام للمخرج عبدالإله الجوهري، ويتعلق الأمر بالفيلم الطويل “العبد”، والفيلم الوثائقي الطويل “رجا بنت الملاح”، والفيلم الطويل “هالا مدريد…فيسكا بارصا”، وسيتم بالموازاة تنظيم لقاء تفاعلي بين الجمهور والمخرج عقب كل فيلم.

وجاء اختيار السينما المغربية في إطار الترويج للثقافة المغربية الغنية والمتنوعة وخصوصياتها لدى الجمهور الأردني، والمساهمة في التقارب وتعزيز أواصر الصداقة والأخوة بين الشعبين والبلدين، وفق  في بيان للمنظمين. 

وقالت رئيسة لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان هدى قمحية، “قررنا تسليط الضوء على الفيلم المغربي بهدف تقريب الثقافة السينمائية المغربية من رواد السينما الأردنيين”. 

وتابعت “حرصنا على إبراز تطور السينما المغربية وجودة واحترافية الأعمال السينمائية المغربية”، مبرزة أن المؤسسة استقبلت العديد من المهنيين المغاربة، بما في ذلك النقاد السينمائيون.

ويعد عبدالإله الجوهري أحد أهم المخرجين السينمائيين في المغرب، وهو ناقد سينمائي وإعلامي أيضا، تخرج في كلية الآداب والعلوم الإنسانية. 

ساعد الجوهري في إعداد وإنجاز مجموعة من البرامج السينمائية منها “عالم السينما”، “الشاشة الكبرى”، “كاميرا الأولى”، “شاشات” لفائدة القناة المغربية الأولى. 

ومن أبرز أفلامه، “كليك ودكليك”، “دم وماء”، “ولولة الروح”، نال جوائز مختلفة في مهرجانات سينمائية داخل المغرب وخارجه.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version