10  ملايين دولار..  قيمة جوائز الأهلي والزمالك والترجي ونهضة بركان هذا الموسم

ثقة تيفي 

تبلغ عائدات أندية الأهلي والزمالك من مصر، والترجي التونسي، ونهضة بركان المغربي، التي لعبت نهائي البطولتين الأفريقيتين (الكونفدرالية وأبطال إفريقيا) إلى 9.75 مليون دولار هذا الموسم. 

حيث سيحصل الأهلي على 4 ملايين دولار بعد تتويجه بدوري أبطال أفريقيا، ومبلغ مليوني دولار سيحصل عليها الزمالك بعد فوزه ببطولة الكونفدرالية الأفريقية.  

في حين، سيقتسم الفريقان 750 ألف دولار، قيمة جائزة كأس السوبر الأفريقي الذي يحدد موعده لاحقاً، وذلك بواقع 500 ألف دولار للبطل ونصفها للوصيف.

أما الترجي التونسي فسيحصل على مليوني دولار من تحقيقه المركز الثاني بطولة دوري أبطال أفريقيا، وسينال “نهضة بركان” مليون دولار بتتويجه وصيفاً لبطل الكونفدرالية. 

للإشارة، هيمنت أندية شمال أفريقيا على نهائيات بطولة دوري أبطال أفريقيا منذ العام 2009، عندما تُوّج “مازيمبي” الكونغولي بلقبها حينئذ.  

وذكرت تقارير، أن الاستثمارات الضخمة التي خصصتها هذه الأندية لتطوير المواهب الشابة واستقطاب وشراء لاعبين أجانب، ساهمت في هيمنتها على بطولات كرة القدم في القارة السمراء.

وبحسب تقرير صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يصل إجمالي استثمارات أندية في مصر وتونس وليبيا والجزائر والمغرب  إلى 14.5 مليون دولار في عام 2023 ، أي ما يشكل  80% تقريباً من مجموع نحو 18.2 مليون دولار، أنفقته أندية أفريقيا للتعاقد مع لاعبين من خارجها. 

فيما بلغت عائدات أندية شمال أفريقيا من بيع اللاعبين خلال الفترة نفسها نحو26.3 مليون دولار، لكن هذا الرقم لا يمثل سوى 34% من إجمالي عائدات أندية أفريقيا البالغ 76.7 مليون دولار، وفق معطيات (الفيفا).

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version