1.6  مليون شخص حول العالم يصابون بالمرض بسبب الأغذية غير الآمنة

منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، إن نحو 1.6 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يصابون يوميا بسبب تناول أغذية غير آمنة، مما يقتل 420 ألف شخص كل عام.  

 وأوضحت الوكالتان التابعتان للأمم المتحدة، أن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ترتبط بها الخسارة السنوية المقدرة بنحو 110 مليار دولار أمريكي، بانخفاض الإنتاجية وارتفاع التكاليف الطبية الناجمة عن الأمراض المنقولة بالغذاء.

ووفق المصدر ذاته، يتحمل إقليم جنوب شرق آسيا ثاني أكبر عبء صحي بسبب استهلاك الأغذية الملوثة، حيث يُصاب بما يقدر بنحو 150 مليون مرض و175000 حالة وفاة سنوياً.

وقالت الدكتورة ماريا نيرا، المديرة العامة المساعدة لمنظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 200 مرض، من الإسهال إلى السرطان، تنتج عن تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية. 

و قالت في رسالة بالفيديو: “نحن نميل إلى التفكير في سلامة الغذاء فقط عندما نمرض، ويجب أن نفكر (في الأمر) أكثر لأن الأمراض المنقولة بالغذاء يمكن الوقاية منها تماما “.

فيما كشف مسؤول في منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة الذي يصادف اليوم العالمي لسلامة الأغذية، الذي يحتفل به سنويًا في الـ 7 من يونيو، أن الأطفال دون سن الخامسة يتحملون نحو 40 % من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء .

و قال الدكتور فرانشيسكو برانكا مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية فى مؤتمر صحفي اليوم بجنيف، إن المخاطر التي تهدد سلامة الأغذية لا تعترف بالحدود وفي ظل الإمدادات الغذائية العالمية المترابطة بشكل متزايد يمكن أن تتطور المخاطر التي تشكلها الأغذية غير الآمنة بسرعة من مشكلة محلية إلى حالة طوارئ دولية .

وأشارت، إلى أن الأزمات الإنسانية في أجزاء كثيرة من العالم تؤدى إلى انعدام الأمن الغذائي وتعريض سلامة الغذاء للخطر .

(ثقة تيفي )

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version