دراسة : 54 % من الشباب البريطاني يعتقدون أن إسرائيل “لا ينبغي أن توجد” 

كشف استطلاع جديد للرأي أجرته مؤسسة “فوكل داتا” لفائدة موقع “أونهيرد “الإخباري البريطاني، أن غالبية الشباب في بريطانيا يُفضِّلون أو لا يعتقدون بضرورة وجود “إسرائيل”.  

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي شمل 1012 شابا ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات حول السياسة الخارجية البريطانية، أن 54 % من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا، يتفقون على عبارة: “دولة إسرائيل ينبغي أن لا توجد”، في حين لم يوافق عليها 21 % فقط.

وينعكس هذا الشعور بشكل أكبر في سؤال آخر من الاستطلاع، حول “من المسؤول أكثر عن الحرب في غزة؟، حيث ألقى نصف المستطلعين ( 50 %) اللوم على الحكومة الإسرائيلية، بينما حمل 25% المسؤولية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وأجاب 19% : “إن الطرفين مسؤولان بالتساوي عن الحرب”. 

ويعتقد عدد كبير من الشعب البريطاني، أنه على حكومتهم أن تنسحب من الحرب على قطاع غزة، إذ يقول 27 % يجب أن تتخذ موقفاً أكثر صرامة تجاه إسرائيل، و12 % أن تتخذ موقفاً أكثر صرامة تجاه الفلسطينيين، فيما يعتقد 35% أنه لا ينبغي أن يكون لبلدهم أي دور في الصراع، مقابل 25% يرون أنهم لا يعرفون ما الذي يجب على بريطانيا فعله.

كما وجد استطلاع “أونهيرد” ، أن البريطانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا مهتمون بالحرب على غزة أكثر بكثير من اهتمامهم بالصراعات العالمية الأخرى، مثل الحرب الروسية الأوكرانية أو التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

وضمن هذه الفئة العمرية، أبدى 38 % “اهتمامًا كبيرًا” بالهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة، و28 % كانوا “مهتمين قليلًا”، في حين أبدى 19% و44 % من الشباب اهتمامًا كبيرًا أو قليلًا بالحرب في أوكرانيا على التوالي.

وكانت نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة “يوجوف” (YouGov) ، كشفت تراجع الدعم الشعبي في بريطانيا لإسرائيل ليصل إلى 16 % فقط. 

وتؤكد نتائج استطلاع “فوكل داتا” هذا التحول في الرأي العام البريطاني، وخصوصًا بين جيل الشباب. فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني ووجود دولة إسرائيل في حد ذاته. 

 (المصدر: أونهيرد )

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version