بلدية كوبنهاغن وجامعتها تسحبان الاستثمارات من شركات مرتبطة بمستوطنات إسرائيلية على الأراضي الفلسطينية

قررت بلدية العاصمة الدانماركية كوبنهاغن سحب الاستثمارات من الشركات التي ترتبط بالمستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبحسب وكالة ريتساو الدانماركية للأنباء، تم طرح مشروع القرار الخاص بقطع الاستثمارات المتعلقة بالشركات، في إدارة الشؤون المالية ببلدية كوبنهاغن، وتم التصويت بأغلبية 9 أصوات مقابل صوتين لصالح قطع العلاقات.

ومن المنتظر بعد القرار، أن تقطع البلدية استثمارات من شركات بينها “إير بي إن بي” و”إكسبيديا” و”بوكينغ هولدينغ”.،وهي من بين الشركات المدرجة على قائمة المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والتي لها صلات بالمستوطنات على الأراضي الفلسطينية.

 جاء القرار، بعد أن أوضحت عمدة كوبنهاغن، صوفي أندرسن، أنها لا تعتقد أنه من الصواب أن تكون لها صلات بمثل هذه الشركات.

وقالت الأسبوع الماضي: “باعتبارنا مستثمرًا رئيسيا، لدينا مسؤولية تجاه ضمان حقوق الإنسان.  و لهذا السبب لا أعتقد أنه يتعين علينا الاستثمار في الشركات التي لها علاقة بالمستوطنات غير القانونية”. وأوضحت أن الأمر يرتبط بالقيام باستثمارات مسؤولة وعادلة.

وتبلغ استثمارات مدينة كوبنهاغن في الشركات التي تستثمر في إسرائيل حوالي 7 ملايين كرونا (العملة الدانماركية المحلية)، أي ما يعادل مليون يورو تقريبا.

كما قالت جامعة كوبنهاجن في الدنمارك أيضًا، إنها ستسحب استثماراتها من ثلاث شركات تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد أسابيع من الاحتجاجات الطلابية في الحرم الجامعي.

بحسب حركة السلام الآن اليسارية الإسرائيلية، يوجد 451 ألف مستوطن في 132 مستوطنة و147 بؤرة استيطانية بالضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى 230 ألفا بمدينة القدس المحتلة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version