“يورو 2024” قد يجلب مليار دولار لألمانيا ويعزز نموها الاقتصادي بنسبة 0.1%

يتوقع أن تجلب بطولة أمم أوروبا “يورو 2024” لألمانيا، مليار يورو (1.07 مليار دولار) من الزوار الأجانب، وفقا لدراسة حديثة أجراها معهد البحوث الاقتصادية “إيفو” الألماني.

ونقل موقع بوليتيكو توقعات الدراسة التي أجراها معهد إيفو في ميونخ، أن المبيعات المتوقعة التي يساهم بها مشجعو كرة القدم الأجانب، ستعزز الناتج الإجمالي الألماني بنحو0.1%  في الربع الثاني من العام الحالي. 

ويعكس هذا النمو المتوقع -وفقا للدراسة- التأثير الاقتصادي الذي لوحظ خلال بطولة كأس العالم 2006 التي أقيمت في ألمانيا، حيث زاد عدد الوافدين وإقامات الضيوف الأجانب بنسبة 25%.

وقال “جيروم وولف” الباحث في معهد إيفو: “إذا أخذنا ذلك كأساس لبطولة أوروبا 2024، فيمكننا أن نتوقع أكثر من 600 ألف سائح أجنبي إضافي، و1.5 مليون ليلة إضافية في الفنادق خلال البطولة، مضيفًا أن ذلك سيعزز نموا إضافيا بـ 1.3 % في الربع الحالي. 

ومع ذلك، أضاف “جيروم وولف”، “هذا التأثير لن يدوم طويلاً ، إذ من المرجح أن ينخفض تصدير الخدمات بسبب مغادرة السياح مرة أخرى بعد انتهاء بطولة أوروبا في الربع الثالث، وفي المجمل ستبقى على حالها”. 

وتشعر الفنادق والمطاعم في المدن التي تستضيف البطولة بالثقة في تحسين الأعمال خلال الحدث، حيث يأمل واحد من كل اثنين منها تقريبًا في تحقيق نتائج إيجابية من البطولة، وفقًا لمسح أجرته جمعية الفنادق والمطاعم الألمانية.

وقالت الجمعية الألمانية” حتى لو لم يستفيد جميع المضيفين بشكل مباشر من حدث رياضي ضخم من هذا النوع، فلا ينبغي الاستهانة بالآثار الإيجابية المحتملة، من حيث تحسين الحالة المزاجية في البلاد وتعزيز ألمانيا كوجهة سياحية”.

وهذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها ألمانيا حدثًا كبيرًا لكرة القدم منذ كأس العالم لكرة القدم 2006، والتي وصفها الألمان ذات مرة بأنها “حكاية صيفية خيالية”. 

من منظور اقتصادي شامل، قالت دراسة معهد إيفو “إن آثار هذه الأحداث الكبرى صغيرة إلى حد ما، باستثناء السياحة”، كما سيزيد إنفاق المستهلكين المحليين مؤقتا في قطاعي الضيافة وتجارة التجزئة للأغذية خلال الألعاب لكنها ستنخفض في أماكن أخرى. 

و بينما تتوقع الدراسة أيضا، أن يظل الاستهلاك الخاص عامة،  غير متأثر بالأحداث الرياضية، وفق ما تشير إليه تجربة كأس العالم 2006″، يتفق الخبراء على أن التأثير الإجمالي لـ “يورو 2024” على اقتصاد ألمانيا، وهو الأكبر في القارة. 

ويتم استضافة بطولة أمم أوروبا 2024، التي فازت بها ألمانيا 3 مرات في الماضي، عبر 10 ملاعب، من الملعب الأولمبي في برلين إلى ملعب فولكسبارك في هامبورغ.

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version