يشرف عليه الملك شخصيا.. المغرب يكشف عن تصميم أكبر ملعب متنافس على استضافة نهائي مونديال 2030

ثقة تيفي 

كشف المغرب عن التصميم الرسمي لملعب الحسن الثاني الجديد بمنطقة بنسليمان شرق الدار البيضاء، والذي يعد جزءا من عرض المملكة لاستضافة نهائي كأس العالم 2030، مناصفة مع إسبانيا والبرتغال. 

و سيكون الملعب ، واحدا من أكبر الملاعب في العالم بسعة 115 ألف متفرج،  مع مدرجات من 7 طوابق، متجاوزا “رونجرادو الأول من مايو” في بيونج يانج، كوريا الشمالية، الذي يتسع لـ 114 ألف مشجع. 

و خلال اجتماع بين فوزي لقجع، رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم في المغرب، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، تم تقديم تصميم الملعب الذي يُسمى على اسم الملك الراحل الحسن الثاني، وأطلق عليه ”ملعب الحسن الثاني 3″. 

 و يتميز الملعب بتصميم خارجي مستوحى من الخيمة المغربية التقليدية، في حين سيضم التصميم الداخلي مرافق متكاملة مبتكرة تلبي أعلى المعايير العالمية.  

كما يشمل المشروع الذي تصممه شركة”بوبيولوس” البريطانية بالتعاون مع شركة فرنسية مغربية، فنادق ومراكز مؤتمرات ومعارض، بالإضافة إلى محطتين للقطار، إحداهما للقطار فائق السرعة والأخرى للقطاع السريع الجهوي. 

ومن المقرر أن يبدأ بناء الموقع الذي يمتد على مساحة 100 هكتار في غشت ويكتمل بحلول عام 2028، بميزانية تقدر بنحو 5 مليارات درهم. 

و أكد رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم بالمغرب فوزي لقجع، أن “ملعب الدار البيضاء الذي يشرف عليه شخصيا الملك محمد السادس استثنائي بكل المقاييس وسيشكل أكبر وأجمل معلم كروي في العالم”.

انضم المغرب إلى عرض إسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030 العام الماضي، لتحل محل أوكرانيا. 

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مؤخرا أن إسبانيا ستستضيف البطولات في 11 مدينة، والمغرب في 6مدن، والبرتغال في 3 مدن، ومن غير الإعلان عن تفاصيل الملعب والمباراة النهائية. 

ومع تقدم الاستعدادات، يتوقع أن تظهر مزيد من التفاصيل بشأن أدوار ومسؤوليات الدول الثلاث المضيفة، قبل قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في دجنبر 2024 بشأن العرض الفائز.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version