تقرير أممي: عدد سكان العالم سيبلغ ذروته منتصف 2080 مع تفاقم شيخوخة الدول ذات الدخل المرتفع 

ثقة تيفي 

توقع تقرير أممي جديد، أمس الخميس، أن يبلغ عدد سكان العالم ذروته في منتصف ثمانينيات القرن الـ21، حيث سينمو على مدى الـ 60 عاما القادمة. 

و أظهر التقرير، أن العدد سينتقل من 8.2 مليار نسمة عام 2024 ، إلى نحو 10.3 مليار منتصف 2080 ، وأن يظل عند هذا المستوى حتى عام 2100، ثم يعود إلى نحو 10.2 مليار بحلول نهاية القرن.

و بين الآن وعام 2050، ستحدث الزيادة في عدد الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما بالكامل في البلدان ذات الدخل المنخفض والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى. 

بينما سيحدث النمو السكاني في البلدان ذات الدخل المرتفع والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى فقط بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر.

وقال تقرير التوقعات السكانية في العالم لعام 2024، الصادر عن إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، تزامنا مع اليوم العالمي للسكان، أن واحدا من كل 4 أشخاص في العالم يعيشون في بلدان بلغ عدد سكانها ذروته بالفعل. 

وأوضح التقرير،  أنه من المتوقع أن يكون عدد سكان العالم في عام 2100 أقل بنسبة 6 في المائة – أو أقل بنحو 700 مليون نسمة ــ مما كان متوقعا قبل عقد من الزمان.

و أفاد التقرير بأن الذروة المبكرة ترجع لعدة عوامل بما فيها انخفاض مستويات الخصوبة في بعض أكبر دول العالم، وخاصة الصين، مضيفا أنه على مستوى العالم، بات النساء ينجبن طفلا أقل في المتوسط عما كان عليه الحال في عام 1990.

و أشار، أنه في عام 2024، بلغ حجم السكان ذروته في 63 دولة ومنطقة، بما في ذلك الصين وألمانيا واليابان والاتحاد الروسي، ومن المتوقع أن ينخفض ​​إجمالي عدد سكان هذه المجموعة من البلدان بنسبة 14 في المائة على مدى السنوات الثلاثين المقبلة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version