دولة الاحتلال الإسرائيلي من بين أكبر ثلاثة مصدرين للأسلحة إلى المغرب

ثقة تيفي

وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، تعد دولة الاحتلال الإسرائيلي من بين أكبر ثلاثة مصدرين للأسلحة إلى المغرب، حيث تمثل 11٪ من واردات الأسلحة في المملكة.

وحسب نفس المعهد، يتجلى التزام المغرب بصناعة الدفاع أيضا في تخصيصه 12.88 مليار دولار (حوالي 124.7 مليار درهم) لهذا القطاع هذا العام، في إطار اتفاقية التعاون العسكري الموقعة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في عام 2021، والتي تشمل تطوير الصناعة العسكرية المغربية بخبرات إسرائيلية.

حافظت دولة الاحتلال الإسرائيلي والمغرب على علاقات دفاعية خاصة غير معلنة، حتى قبل هذه الاتفاقات، التي تعززت بين البلدين بموجب اتفاقيات إبراهيم في عام 2020.

وأشار موقع أخبار الدفاع العالمي الأمريكي المتخصص، ويقدم تقارير ومعلومات محدثة عن النزاعات وقاعدة بيانات مفصلة للمعدات العسكرية، إلى التطور الأحدث في سلسلة توسيع التعاون العسكري، حيث تعتزم تل أبيب افتتاح منشأة جديدة لإنتاج الطائرات بدون طيار في المغرب من قبل شركة (BlueBird Aero Systems)

وحسب نفس المصدر، أكد رونين نادير، الرئيس التنفيذي للشركة، لوسائل الإعلام الإسبانية Zona Militar في 13 أبريل 2024، أنه من المتوقع أن يبدأ موقع الإنتاج المحلي، الذي تم إنشاؤه بالفعل، عملياته قريبا.

  و(BlueBird Aero Systems) هي شركة إسرائيلية متخصصة في تصميم وتطوير وإنتاج الأنظمة الجوية بدون طيار، والمعروفة أيضا باسم الطائرات بدون طيار.

تشمل منتجات BlueBird مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار المصممة لمختلف مهام الاستخبارات والمراقبة واكتساب الأهداف والاستطلاع (ISTAR) .

في فبراير من العام الماضي، أبرمت الرباط وتل أبيب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك MX الذي تصنعه شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI).

وفي عام 2021، حصل المغرب أيضا على نظام Skylock Dome المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل، وبالتالي تعزيز قدراته الدفاعية بأحدث التقنيات.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version