قرب إطلاق تصاميم مشروع طرفاية للأمونيا الخضراء بقيمة 7 مليارات دولار

ثقة تيفي

ستبدأ شركة وورلي، شركة الخدمات الهندسية العالمية التي تتخذ من أستراليا مقرا لها، أعمال التصميم الهندسي الأمامي في مشروع كبير للأمونيا الخضراء في المغرب لمجموعة ” OCP ” في الربع الثالث من عام 2024، وفقا لأحدث تقرير سنوي للشركة.

في يونيو 2023، ذكرت رويترز أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ” OCP” ، إحدى أكبر شركات الفوسفات والأسمدة في العالم، تخطط لاستثمار 7 مليارات دولار في مصنع للأمونيا يستخدم الهيدروجين الأخضر في طرفاية، جنوب المغرب.

وذكر التقرير السنوي لشركة وورلي، الذي صدر الثلاثاء الماضي، أن مشروع طرفاية من المقرر أن يكون أول برنامج للأمونيا الخضراء في العالم.

 وسيشمل المشروع شبكة نقل، ومصانع للهيدروجين والأمونيا، ومرافق تخزين، ومخيما مؤقتا لـ 30 ألف عامل.

وذلك، مع خطط لإنشاء مدينة في نهاية المطاف للقوى العاملة في المشروع وأسرهم، وسيتم تشغيل العملية بأكملها بواسطة طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ومن المقرر أن يبدأ العمل في شتنبر 2024، وعند الانتهاء، سينتقل إلى الهندسة والمشتريات وإدارة البناء (EPCM) ، وفق التقرير.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع في عام 2027، بطاقة إنتاجية أولية تبلغ مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويا، وستزيد إلى ثلاثة ملايين طن سنويا بحلول عام 2032.

يشكل مشروع طرفاية للأمونيا الخضراء عنصرا رئيسيا في مبادرة مجموعة ” OCP”، والتي تنطوي على استثمار عالمي يبلغ حوالي 12 مليار دولار خلال الفترة 2023-2027.

يركز البرنامج على توسيع قدرات التعدين وإنتاج الأسمدة مع السعي لتحقيق الحياد الكربوني الكامل بحلول عام 2040.

وسيعزز مشروع طرفاية سلسلة التوريد المحلية لمجموعة  OCP، حيث تعد الشركة واحدة من أكبر مستوردي الأمونيا في العالم.

ستشغل غالبية الطاقة التي يولدها البرنامج محللات كهربائية بسعة 2 جيجاوات والتي ستستخرج الهيدروجين من الماء.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم الحصول على 10 ملايين متر مكعب من المياه سنويا من البحر من خلال محطات تحلية المياه.

يتضمن المشروع مزرعة رياح بقدرة 2.8 جيجاوات، ومحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 1 جيجاوات، و 2.7 جيجاوات ساعة لتخزين البطاريات.

وسيغطي توليد الطاقة والمرافق ذات الصلة مساحة 100,000 هكتار، في حين سيمتد الموقع الصناعي على مساحة 100 هكتار.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version