المغرب يحتل المرتبة 2 في إفريقيا و39 عالميا من حيث جودة الحياة

ثقة تيفي

عزز المغرب مكانته كدولة إفريقية رائدة من حيث جودة الحياة، حيث جاء في المرتبة الثانية في القارة، وفقا لـ”تصنيفات أفضل البلدان لعام 2024″ التي أصدرتها مؤخرا US News &World Report.

تقوم التصنيفات، بتقييم البلدان بناء على عوامل مختلفة بما في ذلك نوعية الحياة والقوة الاقتصادية والتأثير الثقافي وريادة الأعمال.

وعلى الصعيد العالمي، احتل المغرب المرتبة 39 برصيد 31.9 من أصل 100.

أجرت USNews &World Report (شبكة إعلام أمريكية) مسحا شاملا لما يقرب من 3 أشهر، شمل أكثر من 17000 فرد حول العالم، وجمعت بيانات عن تصورات متنوعة للبلدان.

وتصدرت مصر التصنيف الأفريقي، حيث احتلت المركز 35 عالميا، يليها جنوب إفريقيا في المرتبة 40.

كتبت المجلة الأمريكية: “يشتهر المغرب بمأكولاته التي تحظى بالإعجاب والتقليد في جميع أنحاء العالم” وتابعت “يستخدم الطهاة في البلاد بكثرة التوابل والمكونات المحلية مثل الزعفران والنعناع والزيتون. الكسكس هو الطبق الأساسي في المغرب، وغالبا ما يتم تقديم الأسياخ والحساء والسلطات”.

و”على الرغم من التقدم الاقتصادي في المغرب، لا يزال ارتفاع معدلات البطالة والفقر والأمية يؤثر على البلاد”، يضيف المنشور. مسلطا الضوء على أن “جماعات حقوق الإنسان أعربت عن قلقها بشأن القيود المستمرة على حرية التعبير”.

ويقيم تصنيف هذا العام، الذي يغطي 89 دولة، كيف ينظر إلى الدول عالميا بناء على عدة معايير، منها على الخصوص الحصول على الغذاء والسكن والتعليم الجيد والرعاية الصحية والتوظيف.

كما يأخذ التصنيف أيضا في الاعتبار جوانب أخرى مثل الأمن والاستقرار السياسي والحريات الفردية.

في تقرير صادر عن US News لعام 2023، كان المغرب قد تصدر القارة الإفريقية، و حصل على المرتبة 52 عالميا بنتيجة 12.7 من أصل 100.

وسجلت المملكة نتائج جيدة في مجالات مثل القدرة على تحمل التكاليف والسلامة بشكل خاص، ولكنها حصلت على تصنيفات أقل للمساواة في الدخل والتعليم العام وأنظمة الرعاية الصحية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version