الدورة الـ 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. حضور سينمائي مغربي لافت و”كذب أبيض” يفوز بالنجمة الذهبية

أسماء المدير مخرجة كذب ابيض

ثقة تيفي 

فاز فيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير بالنجمة الذهبية (الجائزة الكبرى) للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واختتمت فعاليتها مساء يوم السبت. 

و لأول مرة في تاريخ المهرجان، تعود النجمة الذهبية لفيلم مغربي، وتبلغ القيمة المالية للجائزة 50.000 دولار أمريكي يتم اقتسامها بالتساوي بين المخرج والمنتج المنفذ للفيلم المتوج.  

وأسماء المدير من مواليد مدينة سلا سنة 1990، مخرجة وكاتبة سيناريو ومنتجة، درست بالمدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت بباريس (فيميس)، وحصلت على شهادة الماستر في الإنتاج من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، وعلى شهادة الإجازة في السينما الوثائقية من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وهي خريجة المعهد المتخصص في السينما والسمعي البصري. 

أخرجت أفلاما وثائقية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ولقناة الجزيرة الوثائقية، والبي بي سي، والتلفزيون العربي. 

بعد مجموعة من الأفلام القصيرة، أخرجت سنة 2020 فيلم ” في زاوية أمي” الذي اختير للمشاركة في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأمستردام والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.  و في سنة 2023، أخرجت فيلم ” كذب أبيض” الحائز على جائزة أفضل إخراج في قسم “نظرة ما” بمهرجان كان.  

و يروي فيلم “كذب أبيض” (2023) قصة واقعية للمخرجة أسماء، التي تذهب إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر.  و حين شرعت في فرز كل أغراض طفولتها، عثرت على صورة ستصبح نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. وشيئا فشيئا، تستكشف ذكريات حيها وبلدها.

متأرجحة بين تاريخ الوطن وحياتها الشخصية، تروي أسماء المدير، الابنة والمخرجة، واقعة انتفاضة الخبز التي تعود لسنة 1981، وتستعرض كيف بقي هذا الحادث مرتبطا بالمجتمع المغربي المعاصر.

وإلى جانب الجائزة الكبرى، حضر المغرب في قائمة المتوجين بجوائز الدورة العشرين للمهرجان أيضا، من خلال فيلم “عصابات” للمخرج كمال الأزرق الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم مناصفة مع المخرجة لينا سوالم من فلسطين عن فيلمها “باي باي طبريا”.

وكانت السينما المغربية حاضرة بقوة خلال هذه الدورة بإجمالي خمسة عشر فيلما شاركت في مختلف أقسام المهرجان، من ضمنها مجموعة مختارة من خمسة أفلام روائية ووثائقية من آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية ضمن قسم “بانوراما السينما المغربية”. وتميزت هذه الدورة أيضا بتكريم المخرج المغربي الموهوب، فوزي بنسعيدي، ومنحه “النجمة الذهبية” للمهرجان.

و عرفت هذه الدورة، مشاركة أعداد كبيرة من الجمهور، التي شاهدت عروض الأفلام وحضرت مختلف فقرات المهرجان، حيث تم اعتماد ما يقارب 21000 مشاركا. كما عرف مشاركة ما يقارب 8 آلاف طالب وطفل مراهق من المنطقة، حضروا عروض الأفلام المبرمجة في قسم “سينما الجمهور الناشئ” من بينهم 7590 طفلا ينحدرون من منطقة الحوز. 

وتمكن جمهور المهرجان من اكتشاف 75 فيلما من 36 دولة على عدة أقسام : المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، سينما الجمهور المائي ، اضافة الى الافلام التي تم عرضها في إطار التكريمات. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version