تسجيل فنون “النقش على المعادن” في 10 دول عربية بـ”تراث اليونيسكو” والمغرب من بينها

تمكن  المغرب إلى جانب تسع دول عربية من تسجيل “النقش على المعادن” ضمن القوائم التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة “اليونيسكو”، خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية للمنظمة، في دورتها الثامنة عشرة، بجمهورية بوتسوانا. 

و نجحت الدول العربية (المغرب – مصر – السعودية – الجزائر – – العراق – فلسطين – السودان – السعودية – تونس – اليمن – موريتانيا)، في تسجيل فنون النقش على المعادن، مع الاحتفاظ لكل دولة بخصوصيتها الثقافية الأصيلة.

ويُعد هذا هو الملف الثالث العربي المشترك في مجال التوثيق على قوائم “اليونيسكو”، بعد نجح تسجيل الممارسات المرتبطة بالنخلة؛ حيث تم رصد كل الحرف ذات الصلة بها، مثل التمور وجذوع النخيل وأشغال الجريد، وكذلك تعاون 16 وزارة ثقافة عربية في تسجيل فنون الخط العربي. 

ويمثل تسجيل الملف نتاجاً لعمل هذه الدول العربية على مدار عامين، بتنسيق من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»؛ لإعداد ملف الترشيح، الذي روعي خلاله إبراز التنوع الثقافي، الذي يحظى به التراث الثقافي غير المادي في المنطقة العربية، والذي حرصت الأجيال على الحفاظ عليه عبر آلاف السنين، بحسب بيان لوزارة الثقافة المصرية، الأربعاء.

ويحتل قطاع النحاس والفضة مكانة مرموقة بين باقي الحرف التقليدية في المغرب، وبشكل خاص في  مدينة فاس إذ  يعود تاريخها إلى حوالي 800 سنة. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version