تحت ضائقة مالية .. السعودية أنفقت نصف ما أنفقته الصيف الماضي للاستحواذ على كرة القدم

بعد عام من قيام أندية دوري المحترفين السعودي بإنفاق ما يقرب من 1 مليار دولار على الانتقالات – وهي موجة غير مسبوقة من الإنفاق لبلد بالكاد يعتبر قوة في كرة القدم – هدأ السوق إلى حد كبير، وفقا لـ “فوربس”.

مع انخفاض أسعار النفط وانخراط البلاد في قائمة من المشاريع العملاقة التي تركت صندوق الثروة السيادية البالغ 925 مليار دولار يعاني من ضائقة نقدية، أنفق السعوديون 524 مليون دولار فقط على عمليات الاستحواذ على كرة القدم هذا الصيف، وفقا لـ Transfermarkt.

++ 4 من 10 أغنى اللاعبين

يصنف 4 لاعبين من دوري المحترفين السعودي الآن من بين أعلى 10 لاعبي كرة قدم أجرا في العالم، مع احتساب رواتبهم على أرض الملعب هذا الموسم وأرباحهم السنوية من التذكارات وغيرها من المساعي التجارية.

ويحصد الدوري الإنجليزي الممتاز المدجج بالنجوم 3 مراكز فقط، بينما يحصد الدوري الإسباني مركزين، ويمنح ليونيل ميسي الدوري الأمريكي لكرة القدم ممثله الوحيد.

يحتل ميسي المركز الثاني بشكل عام مع ما يقدر بنحو 135 مليون دولار- بما في ذلك 75 مليون دولار خارج الملعب-، ولكن للعام الثاني على التوالي ، يتخلف عن منافسه كريستيانو رونالدو، الذي فتح الباب على مصراعيه على الدوري السعودي عندما انضم إلى النصر في يناير 2023.

ومن المتوقع أن يكسب النجم البرتغالي، الذي يتصدر القائمة للمرة السادسة في العقد الماضي، 220 مليون دولار على أرض الملعب هذا الموسم، وهو مبلغ يعتقد أنه يشمل حوافز مالية من الاتفاقيات التجارية التي يسهلها ناديه بالإضافة إلى أجره في اللعب.

++ كلفة الانتقالات تتراجع

كان لعام 2024 -الأكثر هدوء للسعوديين- آثار متتالية في جميع أنحاء عالم كرة القدم، ويرجع ذلك جزئيا إلى لوائح اللعب المالي النظيف للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي تربط المبلغ الذي يمكن للفريق إنفاقه بالأموال التي يحصل عليها.

 يوضح كيران مـاجـوايـر، محاضر تمويل كرة القدم في جامعة ليفربول لـ “فوربس” : “في عام 2023، كان دوري المحترفين السعودي، الذي كان يساهم في الدوري الإنجليزي الممتاز بطريقتين: كان يدفع رسوم الانتقال، وكان يستبعد اللاعبين الذين كانوا مكلفين للغاية”. حسنا، لأن السعودية لا تنفق المال، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز يصاب بنزلة برد على الطرف المتلقي”.

وفي الواقع، انخفض الإنفاق على الانتقالات في الدوري الإنجليزي الممتاز إلى 2.5 مليار دولار هذا الصيف، من رقم قياسي بلغ 3 مليارات دولار في العام الماضي، كما شهد الدوري الألماني والدوري الفرنسي انخفاضات كبيرة على أساس سنوي.

كيليان مبابي (رقم 5، 90 مليون دولار) هو اللاعب الوحيد في أعلى 10 أرباح الذي غير فرقته هذا الموسم، وقد أدى عدم وجود تحركات ضخمة إلى الحد من النمو المالي لبقية أصحاب الدخل الأعلى في الرياضة.

مجتمعة، من المتوقع -حسب فـوربـس” أن يكسب لاعبو كرة القدم الـ 10 الأعلى أجرا في العالم 983 مليون دولار هذا الموسم، وهو رقم قياسي للقائمة، ولكنه يمثل زيادة متواضعة بنسبة 2٪ عن العام الماضي.

ومع ذلك يرى المصدر ذاته، أن صفقتين جديدتين في الأفق يمكن أن تغير هذه الحسابات.  مع “إيـرلـيـنـج هـالانـد” في المركز الـ 6 برصيد 60 مليون دولار، وسجل 101 هدف في 108 مباراة منذ وصوله إلى مانـشـسـتـر سـيـتي في عام 2022، ويجذب بالفعل اهتمام الأندية الأوروبية الكبرى الأخرى.

وزميله في الفريق كـيـفـن دي بـرويـن (رقم 10، 39 مليون دولار) ، الذي ينتهي عقده في نهاية هذا الموسم.

كما تمتد حالة عدم اليقين إلى مـحـمـد صلاح، الذي قد يشهد انتهاء فترة ولايته التي استمرت ثماني سنوات في لـيـفـربـول الصيف المقبل.

صلاح ثامن أعلى لاعب هذا الموسم بمبلغ يقدر بنحو 53 مليون دولار، لم يمدد بعد عقده، وقال لشبكة سكاي سبورتـس إن هذا كان “عامه الأخير في لـيـفربول “.

يمكن أن تكون المملكة العربية السعودية خيارا، بالنظر إلى أن الاتحاد قدم عرضا بقيمة 197 مليون دولار للانتقال إلى النجم المصري في عام 2023.

“أريد فقط الاستمتاع بها” ، قال صلاح للصحفيين في سبتمبر. “لا أريد التفكير في الأمر – أشعر أنني حر في لعب كرة القدم، وسنرى ما سيحدث العام المقبل.”

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version