مختصرات في مجال الصحة

  • النوم السريع

كأس دافئ من الحليب أو الكاكاو، يقلل من الدورة الدموية في المخ ويحولها إلى القناة الهضمية، وهذا التحويل يساعد كثيرا على جلب النوم.  و لطاقية النوم التي يلبسها بعض الناس عند ذهابهم إلى الفراش أثر نفساني على الشخص لأنها بمثابة إشعار له بأن عليه بعدها أن يستغرق في نومه. 

أما العيش بالنظام الراهن فلا يساعد على النوم الصحي الهادئ، معظم الذين يشكون من الأرق، يواصلون التفكير وإجهاد الذهن حتى ساعة النوم، فإذا شاء المرء أن ينام في تمام الساعة العاشرة مثلا، وجب أن يهدئ من تفكيره، ويعمل على التخفف من أعبائه شيئا فشيئا ابتداء من الساعة الثامنة مساء. 

(عن مجلة “امريكان ليجون مجازين)     

  • في شدة الحر

عندما ترتفع درجة الحرارة نحتاج إلى كمية كبيرة من الماء تذهب في التبخر والتعرق .. قلل من أكل اللحوم والمواد الدهنية والحلويات والسكريات، واعتمد على أغذية الطبيعة : الحبوب والفواكه والخضراوات وكل ما يحتوي على فيتامين c كالبرتقال والليمون والعنب والخس والسبانخ… 

  • صحة جيدة دون فيتامينات

يحتوي الطعام الذي يتناوله معظم الناس على جميع الفيتامينات اللازمة للجسم، غير أن زيادة نضج الطعام والاحتفاظ به ساخنا لمدة طويلة يتلف نسبة كبيرة منها ويفقدها تأثيرها. 

لذلك إذا كنت من الذين يتناولون معظم أكلاتهم في المطاعم، حيث يضطر أصحابها الى الاحتفاظ بالطعام ساخنا .. ستكون بحاجة إلى بضع حبات من الفيتامينات يوميا إلى جانب طعامك العادي 

وإذا كنت ممن تتألف وجباتهم الرئيسية من بضعة “سندويتشات” تلتهمها في دقائق معدودات، فغالبا أنت في حاجة إلى قدر من الفيتامينات 

لكن الذين يتناولون الطعام في منازلهم ويأخذون كفايتهم من اللحم واللبن والحبوب والفاكهة والخضر، نيئة ومطبوخة، فليسوا بحاجة إلى الفيتامينات.  

  • فيتامين ج

غالبا ما نأكل الغذاء المتماسك، ونغفل ماءه أو معظمه، ويضيع على جسمنا فيتامين “ج بهذه الطريقة. 

وخير علاج لهذا العيب في التغذية، أن نقلل ما أمكن مقدار الماء الذي نطهو فيه الطعام، إذا سلقنا الخضر لا نلقي ماءها الثمين في البالوعة بل يحسن أن نعصر الخضر ونضربها بالخلاط الكهربائي مثلا في مائها حتى نشرب المزيج كله ونستفيد من كل ما يحتويه من فيتامين “ج”  الذي شخص الأخصائيون أنه نقصه يسبب مرض يعرف باسم “البلاجرا”، وهو جفاف الجسم بكل أنواعه. 

وأهم الأطعمة التي تحتوي ذلك الفيتامين الثمين، هي اللبن الطازج، والزبد الطازج، والبيض الطازج، والكبد، والعدس، والبازلاء، والفواكه الطازجة، والخضراوات الغضة، والخبز الاسود غير المنخول.    

(الخبير العالمي الدكتور جايلورد هاوزر-مجلة الهلال)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version